منتديات تابلاط مزغنة
مرحبا بكم معنا
منتديات تابلاط مزغنة
مرحبا بكم معنا
منتديات تابلاط مزغنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  مواضيع نشيطةمواضيع نشيطة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تعريف للمعلقات

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fouzi_usma
تعريف للمعلقات Default5
fouzi_usma


ذكر
مشاركات : 239
نقاط التميز : 406

بطاقة الشخصية
الاوسمة الاوسمة:
الهواية الهواية: كرة القدم
السيرة السيرة:

تعريف للمعلقات Empty
مُساهمةموضوع: تعريف للمعلقات   تعريف للمعلقات Icon_minitime1الأربعاء 24 مارس 2010 - 20:00

تعريف
للمعلقات
تعريف للمعلقات 306980 تعريف للمعلقات 326351







كان فيما اُثر من أشعار



العرب ، ونقل إلينا من تراثهم الأدبي الحافل بضع قصائد من مطوّلات الشعر
العربي
،


وكانت من أدقّه معنى ، وأبعده خيالاً ، وأبرعه وزناً ، وأصدقه تصويراً
للحياة
،


التي كان يعيشها العرب في عصرهم قبل الإسلام ، ولهذا كلّه ولغيره عدّها
النقّاد



والرواة قديماً قمّة الشعر العربي وقد سمّيت بالمطوّلات ، وأمّا تسميتها
المشهورة



فهي المعلّقات . نتناول نبذةً عنها وعن أصحابها وبعض الأوجه الفنّية



فيها
:





فالمعلّقات لغةً من



العِلْق : وهو المال الذي يكرم عليك ، تضنّ به ، تقول : هذا عِلْقُ
مضنَّة .
وما



عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير
،
والعِلْقُ هو النفيس



من كلّ شيء ، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء



الّذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا
.


والعَلَق هو كلّ ما



عُلِّق
.





وأمّا المعنى الاصطلاحي



فالمعلّقات : قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت
فيها
خصائص



الشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّت



أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية
4 .





والناظر إلى المعنيين



اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما ، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة
كبيرة
،


بلغت الذّروة في اللغة ، وفي الخيال والفكر ، وفي الموسيقى وفي نضج
التجربة
،


وأصالة التعبير ، ولم يصل الشعر العربي إلى ما وصل إليه في عصر المعلّقات
من
غزل



امرئ القيس ، وحماس المهلهل ، وفخر ابن كلثوم ، إلاّ بعد أن مرّ بأدوار
ومراحل



إعداد وتكوين طويلة
.





وفي سبب تسميتها



بالمعلّقات هناك أقوال منها
:





لأنّهم استحسنوها وكتبوها



بماء الذهب وعلّقوها على الكعبة ، وهذا ما ذهب إليه ابن عبد ربّه في العقد

الفريد
،


وابن رشيق وابن خلدون وغيرهم ، يقول صاحب العقد الفريد : « وقد بلغ من كلف

العرب به
)أي
الشعر) وتفضيلها له أن عمدت إلى سبع قصائد تخيّرتها من الشعر القديم ،
فكتبتها



بماء الذهب في القباطي المدرجة ، وعلّقتها بين أستار الكعبة ، فمنه يقال :

مذهّبة



امرئ القيس ، ومذهّبة زهير ، والمذهّبات سبع ، وقد يقال : المعلّقات ، قال
بعض



المحدّثين قصيدة له ويشبّهها ببعض هذه القصائد التي ذكرت
:




برزةٌ تذكَرُ في الحسـ ـنِ من الشعر



المعلّقْ




كلّ حرف نـادر منـ ـها له وجـهٌ معشّ






أو لأنّ المراد منها



المسمّطات والمقلّدات ، فإنّ من جاء بعدهم من الشعراء قلّدهم في طريقتهم ،
وهو
رأي



الدكتور شوقي ضيف وبعض آخر
.


أو أن الملك



إذا



ما استحسنها أمر بتعليقها في



خزانته
.




هل علّقت



على الكعبة؟





سؤال طالما دار حوله الجدل



والبحث ، فبعض يثبت التعليق لهذه القصائد على ستار الكعبة ، ويدافع عنه ،
بل
ويسخّف



أقوال معارضيه ، وبعض آخر ينكر



الإثبات ، ويفنّد أدلّته ، فيما توقف آخرون فلم تقنعهم أدلّة الإثبات ولا



أدلّة النفي ، ولم يعطوا رأياً في ذلك
.




المثبتون



للتعليق وأدلّتهم
:





لقد وقف المثبتون موقفاً



قويّاً ودافعوا بشكل أو بآخر عن موقفهم في صحّة التعليق ، فكتبُ التاريخ
حفلت
بنصوص



عديدة تؤيّد صحّة التعليق ، ففي العقد الفريد



ذهب ابن عبد ربّه ومثله ابن رشيق



والسيوطي
وياقوت


الحموي وابن الكلبي وابن خلدون
،


وغيرهم إلى أنّ المعلّقات سمّيت بذلك; لأنّها كتبت



في القباطي بماء الذهب وعلّقت على أستار الكعبة
،


وذكر ابن الكلبي : أنّ أوّل ما علّق هو شعر امرئ القيس على ركن من أركان
الكعبة



أيّام الموسم حتّى نظر إليه ثمّ اُحدر ، فعلّقت الشعراء ذلك



بعده
.





وأمّا الاُدباء المحدّثون



فكان لهم دور في إثبات التعليق ، وعلى سبيل المثال نذكر منهم جرجي زيدان
حيث



يقول
:



»


وإنّما استأنف إنكار ذلك



بعض المستشرقين من الإفرنج ، ووافقهم بعض كتّابنا رغبة في الجديد من كلّ
شيء ،
وأيّ



غرابة في تعليقها وتعظيمها بعدما علمنا من تأثير الشعر في نفوس العرب؟!
وأمّا



الحجّة التي أراد النحّاس أن يضعّف بها القول فغير وجيهة ; لأنّه قال :
إنّ
حمّاداً



لمّا رأى زهد الناس في الشعر جمع هذه السبع وحضّهم عليها وقال لهم : هذه
هي



المشهورات

،
وبعد ذلك أيّد كلامه ومذهبه



في صحّة التعليق بما ذكره ابن



الأنباري إذ يقول : وهو ـ أي حمّاد ـ الذي جمع السبع الطوال ، هكذا ذكره
أبو
جعفر



النحاس ، ولم يثبت ما ذكره الناس من أنّها كانت معلّقة على الكعبة
.

»





وقد استفاد جرجي زيدان من



عبارة ابن الأنباري : « ما ذكره الناس » ، فهو أي ابن الأنباري يتعجّب من
مخالفة



النحاس لما ذكره الناس ، وهم الأكثرية من أنّها علقت في



الكعبة
.




النافون



للتعليق
:





ولعلّ أوّلهم والذي يعدُّ



المؤسّس لهذا المذهب ـ كما ذكرنا ـ هو أبو جعفر النحّاس ، حيث ذكر أنّ
حمّاداً



الراوية هو الذي جمع السبع الطوال ، ولم يثبت من أنّها كانت معلّقة على
الكعبة
،


نقل ذلك عنه ابن الأنباري

.

فكانت هذه الفكرة



أساساً لنفي



التعليق
:





كارل بروكلمان حيث ذكر



أنّها من جمع حمّاد ، وقد سمّاها بالسموط والمعلّقات للدلالة على نفاسة ما

اختاره
،


ورفض القول : إنّها سمّيت بالمعلّقات لتعليقها على الكعبة ، لأن هذا
التعليل
إنّما



نشأ من التفسير الظاهر للتسمية وليس سبباً لها ، وهو ما يذهب إليه نولدكه
.





وعلى هذا سار الدكتور شوقي



ضيف مضيفاً إليه أنّه لا يوجد لدينا دليل مادّي على أنّ الجاهليين اتّخذوا

الكتابة



وسيلة لحفظ أشعارهم ، فالعربية كانت لغة مسموعة لا مكتوبة . ألا ترى
شاعرهم حيث



يقول
:




فلأهدينّ مع الرياح قصيدة منّي مغـلغلة إلى



القعقاعِ




ترد المياه فـما تزال غريبةً في القوم بين تمثّل



وسماعِ؟





ودليله الآخر على نفي



التعليق هو أنّ القرآن الكريم ـ على قداسته ـ لم يجمع في مصحف واحد إلاّ
بعد
وفاة



الرسول(صلى الله عليه وآله) (طبعاً هذا على مذهبه) ، وكذلك الحديث
الشريف . لم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kokoniz
تعريف للمعلقات Default6
kokoniz


مشاركات : 914
نقاط التميز : 1170

بطاقة الشخصية
الاوسمة الاوسمة:
الهواية الهواية: music
السيرة السيرة:

تعريف للمعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف للمعلقات   تعريف للمعلقات Icon_minitime1الأربعاء 24 مارس 2010 - 20:18

بارك الله فيك على الموضوع
تعريف للمعلقات C005
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mimi
تعريف للمعلقات Stars6
mimi


انثى
مشاركات : 1403
نقاط التميز : 1714

بطاقة الشخصية
الاوسمة الاوسمة:
الهواية الهواية: صمتي ليس جهلا بما حولي انما ما حولي لا يستحق الكلام
السيرة السيرة:

تعريف للمعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف للمعلقات   تعريف للمعلقات Icon_minitime1الأربعاء 24 مارس 2010 - 21:22

شكرا لك اخي فوزي على المعلومات
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soussou
تعريف للمعلقات Default6
soussou


انثى
مشاركات : 536
نقاط التميز : 662

بطاقة الشخصية
الاوسمة الاوسمة:
الهواية الهواية:
السيرة السيرة:

تعريف للمعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف للمعلقات   تعريف للمعلقات Icon_minitime1الخميس 25 مارس 2010 - 18:00

مشكور اخي على المعلومات

واصل تميزك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف للمعلقات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الماسونية
» تعريف الحجامة
» تعريف وجيز عن سيد البشرية
» تعريف كلمة منتدى
» اضحك وابكي في نفس الوقت على حوار دار بين بطاقت تعريف وصاحبها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تابلاط مزغنة :: .·:*¨`*:·. تــــابــــلاط التــعلــيــميــــة.·:*`¨*:·.-
انتقل الى: