عادل
مشاركات : 3975 نقاط التميز : 4718
بطاقة الشخصية الاوسمة: الهواية: مشجع فريق برشلونة حتى النخاع..مشاهدة التليفزيون..قراءة القصص السيرة:
| موضوع: شرح أسماء الله الحسنى الإثنين 25 مايو 2009 - 9:25 | |
| شرح أسماء الله الحسنى الله : اسم دال على الذات الجامعة لصفات الإلهية كلها . الرحمن : واسع الرحمة لخلقه مؤمنهم وكافرهم في معاشهم ومعادهم الرحيم : المعطي من الثواب أضعاف العمل ، ولا يضيع لعاملٍ عملاً الملك : المتصرف في ملكه كما يشاء ، والمستغني بنفسه عما سواه القدوس : المنزه عن كل وصف يدركه حس أو خيال الطاهر المطهر عن الآفات. السلام : السالم من العيوب والنقائص الناشر سلامته على خلقه المؤمن : المصدق نفسه وكتبه ورسله فيما بلغوه عنه المؤمن عباده من الخوف. المهيمن : المسيطر على كل شئ بكمال قدرته ، القائم على خلقه العزيز : الغالب الذي لا نضير له وتشتد الحاجة إليه الجبار : المنفذ مشيئته على سبيل الإجبار في كل أحد المتكبر : المتفرد بصفات العظمة والكبرياء ، المتكبر عن النقص والحاجة الخالق : المبدع لخلقه بإرادته على غير مثال سابق البارئ : المميز لخلقه بالأشكال المختلفة بريئة من التفاوت وعدم التناسب. المصور : الذي أعطى لكل خلقٍ صورةً خاصة وهيئةً منفردة الغفار : الذي يستر القبيح في الدنيا ، ويتجاوز عنه في الآخرة القهار : الذي يقهر الجبابرة بالإماتة والإذلال ، ولا مرد لحكمه الوهاب : المتفضل بالعطايا ،المنعم بها دون استحقاق عليها الرزاق : خالق الأرزاق ، المتكفل بإيصالها إلى خلقه الفتاح : الذي يفتح خزائن رحمته لعباده ، ويعلي الحق ويخزي الباطل العليم : المحيط علمه بكل شئ ، ولا تخفي عليه خافيه القابض : قابض بِرّهُ عمن يشاء من عباده حسب إرادته الباسط : ناشر بِرّهُ على من يشاء من عباده حسب إرادته الخافض : الذي يخفض الكفار بالأشقياء ويخفضهم على دركات الجحيم الرافع : الرافع المُعلّي للأقدار ، يرفع أولياءهُ بالتقريب في الدنيا والآخرة المعز : المعز المؤمنين بطاعته ، الغافر لهم برحمته المانح لهم دار كرامته المذل : مذل الكافرين بعصيانهم ، مبوأ لهم دار عقوبته السميع : الذي لا يغيب عنه مسموع وإن خَفِيَ ، يعلم السر وأخفى البصير : الذي يشاهد جميع الموجودات ولا تخفى عليه خافيه الحكم : الذي إليه الحكم ولا مرد لقضائه ، ولا معقب لحكمه العدل : الذي ليس في قوله أو ملكه خلل ، الكامل في عدالته اللطيف : البَرُّ بعباده ، العالم بخفايا أُمورهم ، ولا تدركُهُ حواسهم الخبير : العالم بكل شئ ظاهره وباطنه ، فلا يحدثُ شئٌ إلا بخبرته الحليم : الذي لا يعجل الانتقام عجلةً وطيشاً مع غاية الاقتدار العظيم : الذي لا تصل العقول إلى كُنْهِ ذاته وليس لعظمته بداية ولا نهاية الغفور : الذي لا يؤاخذ على ذنوب التائبين ، ويبدل السيئات حسنات الشكور : المنعم على عباده بالثواب الجزيل على العمل القليل بلا حاجةٍ منه إليه. العليُّ : الذي علا بذاته وصفاته على مدارك الخلق وحواسهم الكبير : ذو الكبرياء والعظمة المتنزه عن أوهام خلقه ومداركهم الحفيظ : حافظ الكون من الخلل وحافظ أعمال عباده للجزاء وحافظ كتابه. المقيت : خالق الأقوات موصلها للأبدان ، وإلى القلوب الحكمة المعرفة الحسيب : الذي يكفي عباده حاجاتهم ويحاسبهم بأعمالهم يوم القيامة الجليل : عظيم القدرة بجلاله وكماله في ذاته وجميع صفاته الكريم : الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه وإذا وعد وفي الرقيب : الملاحظ لما يرعاه ملاحظة تامة دائمة ولا يغفل عنه أبدا المجيب : الذي يجيب الداعي إذا دعاهُ ويتفضل قبل الدعاء الواسع : الذي وسع كُرْسِيُّهُ ورحمتُهُ ورزقه جميع خلقه الحكيم : المنزه عن فعل مالا ينبغي ، ومالا يليق بجلاله وكماله الودود : المتحبب إلى خلقه بمعرفته وعفوه ورحمته ورزقه وكفايته المجيد : الشريف ذاته الجميل أفعاله الجزيل عطاؤه ونواله الباعث : باعث الموتى للحساب والجزاء وباعث رسله إلى خلقه الشهيد : العالم بالأمور الظاهرة والباطنة المُبيِّن وحدانيته بالدلائل الواضحة . الحق : حالق كل شئ بحكمة باعث من في القبور للجزاء والحساب الوكيل : الموكولُ إليه الأمور والمصالح ، المعتمد عليه عباده في حاجاتهم . القوي : ذو القدرة التامة الكاملة ، فلا يعجز عن شئ بحال المتين : الثابت الذي لا يتزلزل ، والعزيز الذي لا يغلب ، فلا يعجز بحال . الولي : المحب أولياءه الناصر لهم ، المذل أعداءهُ في الدنيا والآخرة الحميد : المستحق للحمد والثناء لجلال ذاته وعلو صفاته وعظيم قدرته . المحصي : الذي لا يفُوتُهُ دقيق ولا يعجزهُ جليل ، ولا يشغله شئ عن شئ . المبدئ : الذي بدأ الخلق وأوجده من العدم على غير مثال سابق المعيد : الذي يعيد الخلق إلى الموت ثم يعيدهم للحياة للحساب المحيي : الذي يحيي الأجسام بإجاد الروح فيها المميت : الذي يميت الأجسام بنزع الرواح منها الحي : المتصف بالحياة الأبدية ، فهو الباقي أزلاً وأبداً القيوم : القَيِّمُ على كل شئٍ بالرعاية له وتقوم الأشياء وتدوم به الواجد : الذي يَجدُ كل ما يطلبه ويريده ، ولا يضل عنه شئ الماجد : كثير الإحسان والأفضال، أو ذو المجد والشرف التام الكامل الواحد : المتفرد ذاتاً وصفاتٍ وأفعالاً بالألوهية والربوبية الصمد : السيد المقصود بالحوائج على الدوام ، العظيم القدرة القادر : المتفرد باختراع الموجودات المستغني عن معونة غيره بلا عجز المقتدر : الذي يقدر على ما يشاء ، ولا يمتنع عليه شئ المقدم : مقدم أنبِياءَهُ وأولياءه بتقريبهم وهدايتهم معطيهم عوالي الرتب المؤخر : مؤخر أعداءه بإبعادهم وضرب الحجاب بينه وبينهم الأول : السابق للأشياء كلها الموجود أولاً ولا شئ قبله الآخر : الباقي بعد فناء خلقه جميعهم ولا نهاية له الظاهر : الظاهر بآياته وعلامات قدرته ، المطلع على ما ظهر من خلقه الباطن : المحتجب عن أنظار الخلق المطلع على ما بطن من خلقه الوالي : المتولي للأشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته وينفذ فيها أمره المتعالي : المتنزه عن صفات المخلوقين المرتفع عن صفات الناقصين البَرُّ : الذي لا يصدر عنه القبيح العطوف على عباده المحسن إليهم التواب : الذي يُيَسر للعصاه طريق التوبة ويقبلها منهم ويعفو عنهم المنتقم : معاقب العصاه على أعمالهم وأقوالهم على قدر استحقاقهم العفو : الذي يصفح عن الذنوب ، ويترك مجازاة المسيئين إذا تابوا الرءوف : المنعم على عباده بالتوبة والمغفرة ، العاطف عليهم برأفته ورحمته . مالك الملك : القادر تام القدرة ، فلا مرد لقضائه ، ولا معقب لحكمه ذو الجلال والإكرام : صاحب الشرف والجلال والكمال في الصفات والأفعال . المسقط : العادل في حكمه ، المنتصف للمظلومين من الظالم بلا حيف أو جور . الجامع : جامع الخلق يوم القيامة للحساب والجزاء الغني : المستغني عن كل ما عداه ، المفتقر إليه من سواه المُغني : يُغني بفضله من يشاء من عباده ، وكل غني يرجع إليه المانع : الذي يمنع بفضله من استحق المنع ويمنع أولياءه من الكافرين الضار: الذي يُنزل الضر على من يشاء من عباده بالعقاب وغيره النافع : الذي يعم جميع خلقه بالخير ويزيد لمن يشاء النور : المنزه عن كل عيب المُنوِّر ذا العماية ، المرشد الغاوين الهادي : هادي القلوب إلى الحق وما فبه صلاحها ديناً ودُنيا البديع : خالق الأشياء بلا مثالٍ سابق ، ولا نظير له في ذاته وصفاته الباقي : دائم الوجود بلا انتهاء ، ولا يقبل الفناء الوارث : الذي ترجع إليه الأملاك بعد فناء المُلاَّك الرشيد : الذي أرشد الخلق وهداهم إلى مصالحهم ويُصَرَّفهم بحكمته الصبور : الذي لا يُعاجل بالعقوبة ، فيمهل ولا يهمل | |
|
حليمة
مشاركات : 1037 نقاط التميز : 1526
بطاقة الشخصية الاوسمة: الهواية: السيرة:
| موضوع: رد: شرح أسماء الله الحسنى الأربعاء 27 مايو 2009 - 20:55 | |
| | |
|
عادل
مشاركات : 3975 نقاط التميز : 4718
بطاقة الشخصية الاوسمة: الهواية: مشجع فريق برشلونة حتى النخاع..مشاهدة التليفزيون..قراءة القصص السيرة:
| موضوع: رد: شرح أسماء الله الحسنى الخميس 28 مايو 2009 - 11:37 | |
| شكراااااااااااااااااااااا على المرور | |
|
امونة26
مشاركات : 818 نقاط التميز : 1053
بطاقة الشخصية الاوسمة: الهواية: لعمل على النت السيرة:
| موضوع: رد: شرح أسماء الله الحسنى الخميس 28 مايو 2009 - 11:45 | |
| | |
|