بطاقة الشخصية الاوسمة: الهواية: مشجع فريق برشلونة حتى النخاع..مشاهدة التليفزيون..قراءة القصص السيرة:
موضوع: بسم الله الرحمان الرحيم الجمعة 24 يوليو 2009 - 21:03
شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله سئل عن (بسم الله الرحمن الرحيم) »
فأجاب: الحمد لله. اتفق المسلمون على أنها من القرآن في قوله: {إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ } [النمل: 30] وتنازعوا فيها في أوائل السور حيث كتبت على ثلاثة أقوال:
أحدها: أنها ليست من القرآن، وإنما كتبت تبركاً بها، وهذا مذهب مالك، وطائفة من الحنفية، ويحكى هذا رواية عن أحمد ولا يصح عنه، وإن كان قولاً في مذهبه.
والثاني: أنها من كل سورة، إما آية، وإما بعض آية، وهذا مذهب الشافعي ـ رضي الله عنه.
والثالث: أنها من القرآن حيث كتبت آية من كتاب الله من أول كل سورة، وليست من السورة. وهذا مذهب ابن المبارك، وأحمد بن حنبل ـ رضي الله عنه ـ وغيرهما. وذكر الرازي أنه مقتضى مذهب أبـي حنيفة عنده. وهذا أعدل الأقوال .فإن كتابتها في المصحف بقلم القرآن تدل على أنها من القرآن، وكتابتها مفردة مفصولة عما قبلها وما بعدها تدل على أنها ليست من السورة، ويدل على ذلك ما رواه أهل السنن عن النبـي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن سورة من القرآن ثلاثين آية، شفت لرجل، حتى غفر له. وهي {تبارك الذي بيده الملك}» وهذا لا ينافي ذلك؛ فإن في الصحيح أن النبـي صلى الله عليه وسلم أغفى إغفاءه فقال: «لقد نزلت علي آنفاً سورة. وقرأ: {بسم الله الرحمن الرحيم، إنا أعطيناك الكوثر}»؛ لأن ذلك لم يذكر فيه إنها من السورة، بل فيه إنها تقرأ في أول السورة، وهذا سنة، فإنها تقرأ في أول كل سورة، وإن لم تكن من السورة.
ومثله حديث ابن عباس: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعرف فصل السورة حتى تنزل {بسم الله الرحمن الرحيم}» رواه أبو داود، ففيه أنها نزلت للفصل، وليس فيه أنها آية منها، {وتبارك الذي بيده الملك} ثلاثون آية بدون البسملة؛ ولأن العادين لآيات القرآن لم يعد أحد منهم البسملة من السورة، لكن هؤلاء تنازعوا في الفاتحة: هل هي آية منها دون غيرها؟ على قولين، هما روايتان عن أحمد:
أحدهما: أنها من الفاتحة دون غيرها، وهذا مذهب طائفة من أهل الحديث، أظنه قول أبـي عبيد، واحتج هؤلاء بالآثار التي رويت في أن البسملة من الفاتحة،وعلى قول هؤلاء تجب قراءتها في الصلاة، وهؤلاء يوجبون قراءتها وإن لم يجهروا بها.
والثاني: أنها ليست من الفاتحة، كما أنها ليست من الفاتحة، كما أنها ليست من غيرها، وهذا أظهر. فإنه ثبت في الصحيح عن النبـي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «يقول الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، نصفها لي ونفها له، ولعبدي ما سأل. يقول العبد: {الحمد لله رب العالمين} يقول الله: حمدني عبدي. يقول العبد: {الرحمن الرحيم} يقول الله: أثنى علي عبدي. يقول العبد: {مالك يوم الدين} يقول الله: مجدني عبدي. يقول العبد: {إياك نعبد وإياك نستعين}. يقول الله: فهذه الآية بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل. يقول العبد: {اهدنا الصراط المستقيم} إلى آخرها. يقول الله: فهؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل». فلو كانت من الفاتحة لذكرها كما ذكر غيرها.
وقد روى ذكرها في حديث موضوع، رواه عبد الله بن زياد بن سمعان فذكره مثل الثعلبـي في تفسير، ومثل من جمع أحاديث الجهر، وانها كلها ضعيفة، أو موضوعة. ولو كانت منها لما كان للرب ثلاثة آيات ونصف، وللعبد ثلاث ونصف. وظاهر الحديث أن القسمة وقعت على الآيات، فإنه قال: «فهؤلاء لعبدي». وهؤلاء إشارة إلى جمع، فعلم أن من قوله: {اهدنا الصراط المستقيم} إلى آخرها ثلاث آيات على قوم من لا يعد البسملة آية منها، ومن عدها آية منها جعل هذا آيتين.
وأيضاً فإن الفاتحة سورة من سور القرآن، والبسملة مكتوبة في أولها، فلا فرق بينها وبين غيرها من السور في مثل ذلك، وهذا من أظهر وجوه الاعتبار.
وأيضاً فلو كانت منها لتليت في الصلاة جهراً، كما تتلى سائر آيات السورة، وهذا مذهب من يرى الجهر بها كالشافعي وطائفة من المكيين والبصريين؛ فإنهم قالوا: إنها آية من الفاتحة يجهر بها: كسائر آيات الفاتحة، واعتمد على آثار منقولة بعضها عن الصحابة، وبعضها عن النبـي صلى الله عليه وسلم. فأما المأثور عن الصحابة: كابن الزبير ونحوه، ففيه صحيح، وفيه ضعيف. وأما المأثور عن النبـي صلى الله عليه وسلم فهو ضعيف، أو موضوع، كما ذكر ذلك حفاظ الحديث كالدارقطني، وغيره.
ولهذا لم يرو أهل السنن والمسانيد المعروفة عن النبـي صلى الله عليه وسلم في الجهر بها حديثاً واحداً؛ وإنما يروي أمثال هذه الأحاديث من لا يميز من أهل التفسير: كالثعلبـي ونحوه،
وكبعض من صنف في هذا الباب أهل الحديث، كما يذكره طائفة من الفقهاء في كتب الفقه، وقد حكى القول بالجهر عن أحمد وغيره بناء على إحدى الروايتين عنه من أنها من الفاتحة، فيجهر بها كما يجهر بسائر الفاتحة، وليس هذا مذهبه، بل يخافت بها عنده.
وإن قال هي من الفاتحة لكن يجهر بها عنده لمصلحة راجحة، مثل أن يكون المصلون لا يقرأونها بحال، فيجهر بها ليعلمهم أن قراءتها سنة، كما جهر ابن عباس بالفاتحة على الجنازة، وكما جهر عمر بن الخطاب بالاستفتاح، وكما نقل عن أبـي هريرة أنه قرأ بها، ثم قرأ بأم الكتاب، وقال: أنا أشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم رواه النسائي وهو أجود ما احتجوا به.
وكذلك فسر بعض أصحاب أحمد خلافه، أنه كان يجهر بها إذا كان المأمومون ينكرون على من لم يجهر بها، وأمثال ذلك، فإن الجهر بها والمخافتة سنة، فلو جهر بها المخافت صحت صلاته بلا ريب، وجمهور العلماء كأبـي مالك وأحمد والأوزاعي لا يرون الجهر؛ لكن منهم من يقرؤها سراً: كأبـي حنيفة وأحمد وغيرهما، ومنهم من لا يقرؤها سراً ولا جهراً كمالك.
وحجة الجمهور ما ثبت في الصحيح من «أن النبـي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا لا يجهرون ببسم الله الرحمن الرحيم، ولا في لفظ: «يذكرون بسم الله الرحمن الرحيم في أول قراءة، ولا آخرها» والله أعلم.
نهى
مشاركات : 4707 نقاط التميز : 4865
بطاقة الشخصية الاوسمة: الهواية: المطالعة الأنترنات الرياضة الكتابة السيرة:
موضوع: رد: بسم الله الرحمان الرحيم الإثنين 27 يوليو 2009 - 22:41
بارك الله فيك على الموضوع الرائع والمعلومات المفيدة وربي ميحرمناش من جديدك
Speed_R32
مشاركات : 3100 نقاط التميز : 2584
بطاقة الشخصية الاوسمة: الهواية: 何を私はこのメッセージを読 السيرة:
موضوع: رد: بسم الله الرحمان الرحيم الإثنين 27 يوليو 2009 - 23:10
شكرااااااااااا اخي لكن عندي سؤال كانت عندي الاجابة و نسيتها لماذا سورة التوبة نزلت من دون بسملة شكرااااااا
موضوع: رد: بسم الله الرحمان الرحيم الإثنين 27 يوليو 2009 - 23:41
مشكور اخي عادل على موضوعك المتميز
والقول التاني: ان سورة التوبة لم تات قبلها البسملة لانها سورة دكر فيها الجهاد وقتال الكفار ودكر فيها وعيد المنافقين وبيان فضائحهم ومخازيهم و(بسم الله الرحمان الرحيم)يؤتى بها للرحمة وهدا المواطن فيه دكر الجهاد صفات المنافقين وهدا ليس من مواطن الرحمة بل هو مواطن الوعيد والتخويف فدلك فدلك لم تدكر بسم الله الرحمان الرحيم والله أعلم
Speed_R32
مشاركات : 3100 نقاط التميز : 2584
بطاقة الشخصية الاوسمة: الهواية: 何を私はこのメッセージを読 السيرة:
موضوع: رد: بسم الله الرحمان الرحيم الثلاثاء 28 يوليو 2009 - 0:06
شكرا حلومة صح مام انا هذا واش كنت نعرف بصح راح نزيدنبحث على السبب بارك الله فيك
RAMZI_30
مشاركات : 203 نقاط التميز : 267
موضوع: رد: بسم الله الرحمان الرحيم الثلاثاء 28 يوليو 2009 - 9:48
عادل
مشاركات : 3975 نقاط التميز : 4718
بطاقة الشخصية الاوسمة: الهواية: مشجع فريق برشلونة حتى النخاع..مشاهدة التليفزيون..قراءة القصص السيرة:
موضوع: رد: بسم الله الرحمان الرحيم الثلاثاء 28 يوليو 2009 - 9:49
بارك الله فيكم على المرور وشكرا حليمة على تدعيم الموضوع.اما على سورة التوبة سأبحث عنه
imad sellali
مشاركات : 155 نقاط التميز : 178
بطاقة الشخصية الاوسمة: الهواية: التصفح-التصميم السيرة:
موضوع: رد: بسم الله الرحمان الرحيم الثلاثاء 28 يوليو 2009 - 12:00
بارك الله فيك على الموضوع الرائع تحياتي imad sellali
عادل
مشاركات : 3975 نقاط التميز : 4718
بطاقة الشخصية الاوسمة: الهواية: مشجع فريق برشلونة حتى النخاع..مشاهدة التليفزيون..قراءة القصص السيرة:
موضوع: رد: بسم الله الرحمان الرحيم الخميس 30 يوليو 2009 - 10:03