موضوع: من قلـــ;ـــــب الـــفــــصـــ((1))ــــل الــدراســ;ــــي الأربعاء 27 يناير 2010 - 17:10
♣╠ من قلـــ♥ـــــب الـــفــــصـــ((1))ــــل الــدراســ ♥ــــي╣♣
ظاهرة التلاميذ المشاغبين
يشتكي الكثير من الأساتذة من شريحة من المتعلمين، الذين يمكن أن نسميهم بالمشاغبين المشوشين ، فتجدهم يثيرون الشغب و يبحثون عن الفرجة ، و تمضية الوقت بأي شكل ، لا يهتمون لدروسهم و لا يعيرون اهتماما للأدب العام داخل المؤسسة التعليمية ، يهوون لفت الانتباه إليهم بسلوكاتهم الشاذة.إنها فئة من التلاميذ ضحايا الشقاق الأسري ، والظروف الصعبة ، مما يجعلهم يعانون من مشاكل اجتماعية و نفسية كالحرمان و العنف الأسري فيقومون بتصريفها على شكل سلوكات عدوانية تبدو لنا غير عادية و شاذة ، فننظر إليهم باستغراب و كأنهم آتون من كوكب آخر، إنهم يؤثرون على سير الدروس ، بتشويشهم على التلاميذ الآخرين الأسوياء ، بل قد تصل بهم الحال إلى مطالبة هؤلاء الأواخر بالغياب مساندة لموقفهم ضد أستاذ ما ، و إلا تعرضوا للتهديد و الوعيد. فيشعر الأسوياء أنهم محرومون من حقهم في خلق جو مناسب للتعلم ، جو يسوده الأمان و الهدوء المساعدان على التحصيل الدراسي.فما ذنبهم إن عانت طائفة أخرى من مشاكل نفسية و اجتماعية ؟ قد يتعرض التلاميذ المشاغبون لعقوبات زجرية كالعنف و التوبيخ و الطرد و غيرها إذا ما اشتكى طلاب أو أساتذة متضررون ، لكن هل حلت الإشكالية ؟ أبدا ، ففي الكثير من الحالات يتطور الأمر إلى اعتداء تلك الفئة على الأساتذة أو الطلبة الذين سببوا لهم الطرد ، إن مشكلتنا نحن العرب أننا نحل أعراض المرض و قليلا ما نهتم بسبب المرض. أرى أنه من واجب طاقم التدريس و المديرين العمل على تأسيس مراكز للإنصات تعنى بالاستماع لمشاكل التلاميذ في وضعيات صعبة قصد مناقشتهم في همومهم ، فكلما تـُـقـُـرّب منهم إلا و كانت النتائج مبهرة ، مما سيساعد على إيجاد حل مناسب لها باسدعاء أولياء أمورهم لتحسيسهم بحالات أبنائهم و توعيتهم بالطرق التي من شأنها معالجتها. محاور النقاش : 1 تعليق على ما ورد في المقال . 2 ما قولك في هذه الفئة المشاغبة و المشوشة ؟ و ما أسباب سلوكاتهم الشاذة ؟ 3 من يتحمل مسؤولية ظهور هذه الفئة ؟ 4 هل الحلول التي ذكرتها ناجعة ، خصوصا و أن طاقم تدريسنا يحصر دور المؤسسة التعليمية في التعليم دون التربية ؟ 5 ما هي الحلول التي تقترحها لمعالجة إشكالية الشغب و التشويش داخل مؤسساتنا التعليمية ، خصوصا و أن الجميع يتضرر منها ؟
mimi
مشاركات : 1403 نقاط التميز : 1714
بطاقة الشخصية الاوسمة: الهواية: صمتي ليس جهلا بما حولي انما ما حولي لا يستحق الكلام السيرة:
موضوع: رد: من قلـــ;ـــــب الـــفــــصـــ((1))ــــل الــدراســ;ــــي الأربعاء 27 يناير 2010 - 17:40
شكرا لك اخي زيزو والله هذه الظاهرة منتشرة في كل مؤسسة وما قلته صحيح والسبب الرئيسي من رايي هو وضعهم الاجتماعي ربما يكون انشغال الاباء عنهم وان لم تكن اجواء العائلة مساعدة على ان يبطلو عادتهم فيجب ان يكون للمعلمين دور على نصحهم وربما ان كان المدير يكترث لامرهم ويعطي لهم وقتا اما باستدعاء الاباء في كل مرة يشاغب فيها ابنه لانه كما قلت قد يؤثر على التلاميذ من حوله وللطبيب النفسي دور فعال كذلك هذا هو رايي في الموضوع تقبل مروري
موضوع: رد: من قلـــ;ـــــب الـــفــــصـــ((1))ــــل الــدراســ;ــــي الأربعاء 27 يناير 2010 - 19:30
فعلا كلامك معقول الاخت اميرة الورود السبب الرئيسي هو عدم اهتمام الآباء او المسؤول عن التلميذ وكما ذكرتي يجب استعدعاء اوليائهم لانها من الحلول التي قد تكون مناسبة للحد من هذه الظاهرة شكرا على المرور
sissy
مشاركات : 137 نقاط التميز : 193
بطاقة الشخصية الاوسمة: الهواية: المطالعة و الاختراع و الغناء السيرة:
موضوع: رد: من قلـــ;ـــــب الـــفــــصـــ((1))ــــل الــدراســ;ــــي الأربعاء 27 يناير 2010 - 21:50
مرحبا أخي زيزو حقا ان هناك فئات كبيرة من المشاغبين لسوء الحظ وهم يسببون الازعاج كثيرا لمن حولهم. سبب السلوكات الشاذة لهذه الفئة غالبا ما تكون ناتجة عن التفكك الاسري. الاشخاص الاكثر تضررا من هذه الفئة الشاذة هم أصدقاؤهم الذين يعاكسونهم في تصرفاتهم و أساتذتهم كذلك. نعم ان الحلول التي ذكرتها مفيدة فالطبيب النفسي يلعب دورا كبيرا في تغيير سلوكا ت الأشخاص للاحسن. الحلول التي اقترحها هي اخبار الولياء عن تصرفات أبنائهم و التقرب من هؤلاء التلاميذ لمعرفة ما يدور في رؤوسهم والتخفيف من همومهم. شكرا على الطرح الهادف اخي زيزو و اتمنى ان تستمر في تميزك معنا.