محاولات عبر التاريخ لسرقة جثمان النبي صلى الله عليه وسلم خمس..
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خمس محاولات عبر التاريخ لسرقة جثمان النبي صلى الله عليه وسلم..
سرقة جثمان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
خمس محاولات عبر التاريخ
1
المحاوله الأولى: :في عهد الحاكم بأمر الله العبيدي ، حيث أشار عليه أحد الزنادقة بإحضار جسد الرسول إلى مصر لجذب الناس إليها بدلا من المدينة ، وقاتلهم أهلها وفي اليوم التالي أرسل الله ريحا للمدينة تكاد الأرض تزلزل من قوتها مما منع البغاة من مقصدهم
2المحاوله الثانيه: :في عهد نفس الخليفة العبيدي ، حيث أرسل من يسكنون بدار بجوار الحرم النبوي الشريف ويحفر نفقاً من الدار إلى القبر ، وسمع أهل المدينة منادياً صاح فيهم بأن نبيكم ينبش ، ففتشوا الناس فوجدوهم وقتلوهم . ومن الجدير بالذكر أن الحاكم بن عبيد الله ادعى الألوهية سنة 408 هـ
3المحاوله الثالثه: مخطط من ملوك النصارى ونفذ ت بواسطة اثنان من النصارى المغاربة ، وحمى الله جسد نبيه ، بأن رأى القائد نور الدين زنكي النبي صلى الله عليه وسلم في منامه وهو يشير إلى رجلين أشقرين ويقول أنجدني ، أنقذني من هذين الرجلين ، ففزع القائد من منامه ، وجمع القضاة وأشاروا عليه بالتوجه للمدينة المنورة ، ووصل إليها حاملاً الأموال إلى أهلها وجمع الناس وأعطاهم الهدايا بعد أن دونت أسمائهم ولم يرى الرجلين وعندما سأل : هل بقي أحد لم يأخذ شيئاً من الصدقة؟ قالوا لا ، قال: تفكروا وتأملوا ، فقالوا لم يبق أحد إلا رجلين مغاربة وهما صالحان غنيّان يكثران من الصدقة ، فانشرح صدره وأمر بهما ، فرآهما نفس الرجلين الذين في منامه وسألهما " من أين أنتما ؟ " قالا حجاج من بلاد المغرب " ، قال أصدقاني القول ، فصمما على ذلك فسأل عن منزلهما وعندما ذهب إلى هناك لم يجد سوى أموال وكتباً في الرقائق ، وعندما رفع الحصير وجد نفقا موصلا إلى الحجرة الشريفة ،فارتاعت الناس وبعد ضربهما اعترفا بمخطط ملوك النصارى ، وأنهما قبل بلوغهما القبر ، حصلت رجفة في الأرض ، فقتلا عند الحجرة الشريفة .
وأمر نور الدين زنكي ببناء سور حول القبور الشريفة بسور رصاصي متين حتى لا يجرأ أحد على استخدام هذا الأسلوب
4
المحاوله الرابعه: :جملة من النصارى سرقوا ونهبوا قوافل الحجيج ، وعزموا على نبش القبر وتحدثوا وجهروا بنياتهم وركبوا البحر واتجهوا للمدينة ، فدفع الله عاديتهم بمراكب عمرت من مصر والإسكندرية تبعوهم وأخذوهم عن أخرهم ، وأسروا ووزعوا في بلاد المسلمين
5
المحاوله الخامسه: كانت بنية نبش قبر أبي بكر رضي الله عنه وعمر رضي الله عنه.وذلك في منتصف القرن السابع من الهجرة ، وحدث أن وصل أربعون رجلا لنبش القبر ليلا فانشقت الأرض وابتلعتهم وأبلغنا بهذا خادم الحرم النبوي آن ذاك وهو صواب الشمس الملطي
هل تعلم ماذا يوجد داخل الكعبة ؟؟؟
أولا: يوجد بداخل الكعبةالمشرفة ريح طيب من خليط المسك والعود والعنبر الذي يستخدم بكميات كبيرةلتنظيفها ويستمر مفعوله طوال العام.
ثانيا: تغطى أرضية الكعبة برخام من اللون الأبيض في الوسط، أما الأطراف التي يحددها شريط من الرخام الأسود فهيمن رخام الروزا (الوردي) الذي يرتفع إلى جدران الكعبة مسافة 4 أمتار دون أن يلاصق جدارها الأصلي. أما المسافة
المتبقية - من الجدار الرخامي حتى السقف (5 أمتار) - فيغطيها قماش الكعبة الأخضر (أو ستائر من اللون الوردي) المكتوب عليه بالفضة آيات قرآنية كريمة وتمتد حتى تغطي سقف الكعبة. كماتوجد بلاطة رخامية واحدة فقط بلون غامق تحدد موضع سجود الرسول صلى الله عليه وآله وسلم. بينما توجد علامة أخرى من نفس الرخام في موضع الملتزم حيث ألصق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بطنه الشريف وخده الأيمن على الجدار رافعا يده وبكى (ولذا سمي بالملتزم)
ثالثا: ثلاثة أعمدة في الوسط من الخشب المنقوش بمهارة لدعم السقف بإرتفاع حوالي 9 أمتار محلاة بزخارف ذهبية.
رابعا: عدد من القناديل المعلقة المصنوعة من النحاس والفضة والزجاج المنقوش بآيات قرآنية تعود للعهد العثماني.
خامسا: درج (سلم) يصل حتى سقف الكعبة مصنوع من الألومنيوم والكريستال.
سادسا: مجموعة من بلاطات الرخام التي تم تجميعها من كل عهد من عهود من قاموا بتوسعة الحرم المكي الشريف. يوضع من وقت لآخر جهاز رافع آلي (مان-ليفت) لعمال التنظيف داخل الكعبة مع مضخة ضغط عالي تعبأ بالماء ومواد التنظيف. تغسل الكعبة المشرفة من الداخل مرة واحدة في كل عام بالماء والصابون أولا ثم يلي ذلك مسح جدرانهاالداخلية وأرضيتها بالطيب بكل أنواعه وتبخر بأجمل البخور رزقنا الله تعالى واياكم زيارة الكعبة الشريفة.
بئر زمزم
تقع على بعد 21م من الكعبة المشرفة وافادت الدراسات أن العيون المغذية للبئر تضخ مابين 11 الى 18.5لترا من الماء في الثانية .وقد كان على بئر زمزم بناء يغطيهومساحته 88.8متر مربع وهدم ما بين عام 1381-1388 هجريه لتوسعة المطاف ونقل مكان شربماء زمزم الى بدروم مكيف اسفل المطاف بمدخل منفصل للرجال والنساء ويمكن رؤية البئرمن داخل الحاجز الزجاجي فضل ماء زمزم : هو خير ماء على وجه الارضوظهر بواسطة جبريل عليه السلام ونبع في اقدس بقعة على وجه الارض وغسل به قلبالمصطفى صلى الله عليه وسلم أكثر من مرة وبارك فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بريقهالشريف .وهو لما شرب
مقام سيدناابراهيم عليه السلام
هو الحجر الذي قام عليه خليل الله ابراهيم عند بناء الكعبةوكان اسماعيل يناوله الحجارة وكل ما كمل جهة انتقل الى اخرى يطوف حول الكعبةوهو واقف عليه حتى انتهى الى وجه البيت وقد كان من معجزات ابراهيم عليه السلامان صار الحجر تحت قدميه رطبا فغاصــــــت فيه قدماه وقد بقي أثر قدميه ظاهرا فيه من ذلك العصر الى يومنا وان تغير عن هيئتـــــــــــه الاصليه بمسح الناس بأيديهم قبل وضع الحجر في المقصورة الزجاجية
فضل مقام ابراهيم عليه السلام مناعظم افضاله أن حفظ الله حجر المقـــــــــام طوال هذه القرون ليكون اية من اياتالله الباقيه ومن افضاله انه في موقعه لم يتغير على مدى القرون كذلك ....ونزول اياتكريمة بالامر في اتخاذ مقام ابراهيم مصلى هو فــــــــضل عظيم صلاها الرسول صلىالله عليه وسلم فيه وصلاها صحابته ومن تبعهم باحــسان الى يوم الدين وقد جاء فيأخبار مكة عن ابن عباس رضي الله عنهما انه قال ليس في الارض من الجنــــــــــةاالا الركن الاسود والمقام ولو لا ما مسهما من اهل الشرك ما مسهما ذو عاهة الا شفاهالله
الصفا:
جبل صغير يبدأ منه السعى وهو في الجهة الجنوبية مائلا الىالشرق على بعد نحو 130 متر من الكعبة المشرفة..وقد ورد ذكره في القران قالتعالى {ان الصفا والمروة من شعآئر الله...}سورة البقرة 158
المروة
صورة قديمةللمروة
جبيل صغير من حجر المرو وهو الابيض الصلب وهو في الجهةالشرقية الشمالية على بعد نحو300متر من الركن الشامي للكعبة المشرفة وهومنتهى
المسعى الشمالي واحد مشاعر الحج
مطاف
هو المساحةالتى تحيط بالكعبة المعظمة ويستخدمها المسلمون في طوافهم بالبيت العتيق وفيه الحركةمتصلة آناء الليل والنهار مابين طائف وراكع وساجد وخاشع أمام اللملتزم يدعواللهويسترجيه والمسجد الحرام من دون المساجد الطواف فيه هو تحية المسجد الا عندالدخول اثناء أداء الصلاة المكتوبه وبقية المساجد بما فيها المسجد النبوي الشريفيصلى الداخل ركعتين تحية المسجد .والطواف هو الدوران حول الكعبة المشرفهيضعها على يساره مبتدئا من الحجر الاسود ومنتهيا اليه سبعة اشواط كل شوط يبدأ منالحجر الاسود وينتهي اليه ويستحب له ان يستلم الركن اليماني ويقبل الحجر الاسودويدعو في الطواف بما شاء وان كانت هناك أدعيه ماثورة ولا بأس للطائف بقراءة القراناثناء طوافه وعند انتهائه يصلي ركعتين عند مقام ابراهيم عليه السلام استجابة لقولهتعالىواتخذوا من مقامابراهيم مصلى)واهم شروط الطواف الطهاره من الحدث الاصغر والاكبروالنجاسة .لما رواه ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :الطواف صلاة ..الا أن الله تعالى أحل فيه الكلام فمن تكلم لا يتكلم الا بخير ) حتى عام 1375هـ في العهد السعودي كان المطاف حول الكعبة بيضاوي الشكلبمحاور كبيرة وصغيره 50 مترا ,40 مترا على التوالي وكان مبلطا بالرخام وعل محيطهالخارجي قناديل نحاسية للاضاءة وكانت زمزم مغطاة ببناء ذي قبه وكذلك مقام ابراهيمعليه السلام وكان المبنيان على البئر والمقام يحدان من سعة المطاف ,مما ادى الىازالة هذين المبنيين في المرحلة الثانية من التوسعة السعودية 1381هـ - 1388هـ فهدمالبناء الذي فوق بئر زمزم وخفضت فوهة البئر اسفل المطاف وتمت تغطية مقام ابراهيمبالصندوق البلوري بالشكل الموجود حالياً
ونتيجة لهذه التوسعةاصبح قطر المطاف 64.8 مترا على اعتبار ان الكعبة مركز القطر ويحيط به ممرانمتجاوران على محيط المطاف عرض كل منهما 2.5 وكسيت ارض المطاف برخام ابيض ذي احجاممختلفة استورد من كرارا بايطاليا وبلطت بعض الاماكن التاريخية برخام اسود للاحتفاظ بمكانها وقد اصبحت مساحة المطاف 3058 مترا مربعا حول الكعبه وتتسع باستثناءالممرات المحيطة بالمطاف حوالي 8500 شخص وفي موسم الحج تبلغ مساحة المطاف معالممرين 4154 مترا مربعا تستوعب لحوالي 14000 شخصا ومع ازدياد اعدادالحجاج والزائرين والمعتمرين اقتضت الضرورة عمل توسعه اخرى للمطاف شملت الغاءالحصاوي والمشايات التى كانت في الحرم المكي ونقل المنبر والمكبرية ومدخل بئر زمزملتصبح سعة المطاف الى حدود الحرم القديم بقطر 95.2 مترا مقابل 64.8 للقطر السابقوزادت مساحة المطاف من 3298 مترا ليصبح 8500 مترا وزاد استيعابها الضعف من 14000شخصا الى 28000 شخصا دفعه واحده وكان رخام المطاف قبل التوسعه السعوديةالاولى عاديا والطواف في منتصف النهار او في اوقات الحراره يمثل صعوبه كبيرهللطائفين وقد تم استبدال الرخام بنوعيه خاصة واصبح الطواف بعدها هينا في اقسىالظروف الطبيعية وفي اوقات ارتفاع درجات الحرارة
المسعى :
هوالمساحة الممتده بين الصفا والمروة والسعي بينها من مناسك الحج والعمره وهو سنهابينا ابراهيم عليه السلام وسنة هاجر أم اسماعيــــــل عليهما السلام وقد امرناالله بذلك وفعله نبينا عليه الصلاة والسلام
ان ارض المسعى كانتفيه منعرجات ومنحدرات ونزول وطلوع واصلاح المسعى وتسويتها كان شيئا فشيئا على مرالتاريخ الى ان وصلت الى حالتها اليوم وهي في غاية من الجمال والنظافه مسقفهمبنيه بدورين وكانت المباني تفصل
بين المسجد والمسعى كما كان المسعى سوقا منقديم الزمان وعلى جانبيه حوانيت وكان السعي في وسط السوق ولتيسير عملية السعىقامت الحكومة السعودية بازالة المنشآت السكنيه والتجارية المجاورة للمسعى وضمالمسعى
الى المسجد الحرام في عماره واحده وبناء المسعى من دورين وتسويةارضـــه وترخيمه وطول المسعى 394.5متر بدءا من صدر الجدار الذي في منتهىعلــــو الصفا الى صدر الجدار الذي في منتهى علو المروه وعرض المسعى 20متــــــــر فصارت المساحة 7890مترمربع للدور الواحد ومساحة الدورين 15780مترمربــــع
وارتفاع الدور الارضي 11.75 بينما ارتفاع الدور العلوي 8.5متروبين الصفا والمروه مداخل للدور الارضي وللطابق العلوي سلمان عاديان من الداخلأحدهما عنــــد الصفا والاخر عند باب السلام ويضاف الى ذلك السلالم المتحركه اماالفتحــــــات التىبين الاعمده فقد ركبت عليها شبابيك من الحديد المشغول وهناكسبــــــع
عبارات علويه للداخلين الى المسجد والخارجين منه بين الصفا والمروهحتى لا تتاثر عملية السعي اثناء دخول الناس وخروجهم والدور الارضي مقسم الى قسمين قسم للذهاب الى المروة واخر للرجوع منها وبينهما مسار مخصــــص
لعرباتالعجزه وكبار السن وقد تم تكييف هذا الدور تكييفا مركزيا وتسن الهروله للرجالاثناء السعي بين العلمين الاخضرين وقد اشير الى ذلك بالخطوط و اللمبات الخضراءفي المسعى
وفي سنة 1417هـ تم تسوية المروه بمستوى الساحة الشماليهالمقابله للمروه وجعل لها ابواب للخروج منها بعد اتمام السعى كما انشىءجسران أحدهما للصعود الى الدور العلوي للمسعى والاخر للدخول والخروج منالدور
العلوي الى الشارع العلوي للقرارة
الحجر الاسود..
يوجدفي الجنوب الشرقي من الكعبة وهو يمين الله في الارض يصافح بها عباده المؤمنين وهوحجر ثقيل بيضاوي الشكل اسود اللون مائل الى الحمرة وقطره 30 سم ويحيط به اطار منالفضة ويطلب من الطائف تقبيل الحجر في كل شوط ان امكن او يشر اليه بيده ثم يقبلها.وقد ورد في الحديث ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ان الحجر والمقامياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله نورهما ولولا ان طمس نورهما لا ضاء ما بين المشرقوالمغرب " وقد ورد في الحديث ايضا " ان الحجر الاسود نزل من الجنة اشد بياضا مناللبن فسودته خطايا بني ادم .
الاطار الفضي: ان عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما أول من ربط الحجر الاسود بالفضة ثم تتابع الخلفاء في عمل الاطواق من فضة كلمااقتضت الضرورة وفي شعبان 1375 وضع الملك سعود بن عبدالعزيز طوقا جديدا من الفضة وقدتم ترميمه في عهد خادم الحرمين في 1422هـ
إني أحبكم