منتديات تابلاط مزغنة
مرحبا بكم معنا
منتديات تابلاط مزغنة
مرحبا بكم معنا
منتديات تابلاط مزغنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  مواضيع نشيطةمواضيع نشيطة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 من سماه محمد صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عادل
من سماه محمد صلى الله عليه وسلم Stars6
عادل


ذكر
مشاركات : 3975
نقاط التميز : 4718

بطاقة الشخصية
الاوسمة الاوسمة:
الهواية الهواية: مشجع فريق برشلونة حتى النخاع..مشاهدة التليفزيون..قراءة القصص
السيرة السيرة:

من سماه محمد صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: من سماه محمد صلى الله عليه وسلم   من سماه محمد صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الثلاثاء 21 يوليو 2009 - 11:20

من سماه محمد صلى الله عليه وسلم


المسمي له بمحمد جده عبد المطلب. فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «لما ولد رسول الله عقّ عنه: أي يوم سابع ولادته جده بكبش وسماه محمداً؟ فقيل له: يا أبا الحرث ما حملك على أن تسميه محمداً ولم تسمه باسم آبائه. وفي لفظ: وليس من أسماء آبائك ولا قومك؟ قال: أردت أن يحمده الله في السماء وتحمده الناس في الأرض» ـ.

وهذا هو الموافق لما اشتهر أن جده سماه محمداً بإلهام من الله تعالى تفاؤلاً بأن يكثر حمد الخلق له، لكثرة خصاله الحميدة التي يحمد عليها

وهذا الإلهام لا ينافي أن تكون أمه قالت له إنها أمرت أن تسميه بذلك، وقد حقق الله رجاءه بأنه تكاملت فيه الخصال المحمودة والخلال المحبوبة فتكاملت له المحبة من الخالق والخليقة، فظهر معنى اسمه على الحقيقة.

وخص باشتقاق اسمه من اسم الله تعالى وبأنه سمي أحمد ولم يسم به أحد قبله، ولإفادته الكثرة في معناه، لأنه لا يقال إلا لمن حمد المرة بعد المرة، لما يوجد فيه من المحاسن والمناقب.

ادّعى بعضهم أنه من صيغ المبالغة: أي الصيغ المفيدة للمبالغة بالمعنى المذكور استعمالاً لا وضعاً لأن الصيغ الموضوعة لإفادة المبالغة منحصرة في الصيغ الخمسة وليس هذا منها.

وهذا السياق يدل على أن تسميته بذلك كانت في يوم العقيقة، وأن العقيقة كانت في اليوم السابع من ولادته، وتقدم: ولد الليلة لعبد الله بن عبد المطلب غلام سموه محمداً، وهو يدل على أن تسميته بذلك كانت في ليلة ولادته أو يومها.

ويروى أن عبد المطلب إنما سماه محمداً لرؤيا رآها: أي في منامه، رأى كأن سلسلة خرجت من ظهره لها طرف في السماء وطرف في الأرض وطرف في المشرق وطرف في المغرب،ثم عادت كأنها شجرة على كل ورقة منها نور، وإذا أهل المشرق وأهل المغرب يتعلقون بها فقصها فعبرت له بمولود يكون من صلبه، يتبعه أهل المشرق والمغرب، ويحمده أهل السماء والأرض، فلذلك سماه محمداً: أي مع ما حدثته به أمه بما رأته على ما تقدم.

وعن أبي نعيم عن عبد المطلب قال: بينما أنا نائم في الحجر، إذ رأيت رؤيا هالتني ففزعت منها فزعاً شديداً، فأتيت كاهنة قريش، فلما نظرت إليّ عرفت في وجهي التغير فقالت: ما بال سيدهم قد أتى متغير اللون؟ هل رابه من حدثان الدهر شيء؟ فقلت لها بلى، فقلت لها، إني رأيت الليلة وأنا نائم في الحجر كأن شجرة نبتت قد نال رأسها السماء وضربت بأغصانها المشرق والمغرب، وما رأيت نوراً أزهر منها، ورأيت العرب والعجم ساجدين لها وهي تزداد كل ساعة عظماً ونوراً وارتفاعاً، ورأيت رهطاً من قريش قد تعلقوا بأغصانها، ورأيت قوماً من قريش يريدون قطعها، فإذا دنوا منها أخرهم شاب لم أر قط أحسن منه وجهاً ولا أطيب منه ريحاً، فيكسر أظهرهم، ويقلع أعينهم، فرفعت يدي لأتناول منها نصيباً فلم أنله، فانتبهت مذعوراً فزعاً، فرأيت وجه الكاهنة قد تغير، ثم قالت: لئن صدقت رؤياك، ليخرجن من صلبك رجل يملك المشرق والمغرب، وتدين له الناس، وعند ذلك قال عبد المطلب لابنه أبي طالب: لعلك أن تكون هذا المولود، فكان أبو طالب يحدث بهذا الحديث بعد ما ولد ويقول: كانت الشجرة هي محمدوفي الإمتاع: لما مات قثم بن عبد المطلب قبل مولد رسول الله بثلاث سنين وهو ابن تسع سنين وجد عليه وجداً شديداً، فلما ولد رسول الله سماه قثم حتى أخبرته أمه آمنة أنها أمرت في منامها أن تسميه محمداً، فسماه محمداً: أي ولا مخالفة بين هذه الروايات على تقدير صحتها كما لا يخفى، لأنه يجوز أن يكون نسي تلك الرؤية ثم تذكرها، ويكون معنى سؤاله: ما حملك على أن تسميه محمداً وليس من أسماء قومك؟ أي لم استقر أمرك على أن تسميه محمداً؟







وذكر بعضهم أنه لا يعرف في العرب من تسمى بهذا الاسم: يعني محمداً قبله إلا ثلاثة طمع آباؤهم حين وفدوا على بعض الملوك وكان عنده علم من الكتاب الأول، وأخبرهم بمبعث النبي : أي بالحجاز وبقرب زمنه وباسمه المذكور الذي هو محمد، وهو يدل على أن اسمه في بعض الكتب القديمة محمد، وكان كل واحد منهم قد خلف زوجته حاملاً فنذر كل واحد منهم إن ولد له ذكر أن يسميه محمداً، ففعلوا ذلك.

وفي الشفاء أن في هذين الاسمين محمداً وأحمد من بدائع آياته: أي المصطفى وعجائب خصائصه أن الله تعالى حماهما عن أن يسمى بهما أحد قبل زمانه: أي قبل شيوع وجوده. أما أحمد الذي أتى في الكتب القديمة وبشرت به الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، فمنع الله تعالى بحكمته أن يتسمى به أحد غيره، ولا يدعى به مدعو قبله منذ خلقت الدنيا وفي حياته

وفي كلام السهيلي: ثم إنه لم يكن محمداً حتى كان قبل أحمد، فبأحمد ذُكِر قبل أن يذكر بمحمد، لأن حمده لربه كان قبل حمد الناس له، وأطال في بيان ذلك.

وفي كلام بعض فقهائنا معاشر الشافعية: أنه ليس في أحمد من التعظيم ما في محمد، لأنه أشهر أسمائه الشريفة وأفضلها فلذلك لا يكفي الإتيان به في التشهد بدل محمد. وقد جاء «أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن» قال بعضهم: وعبد الله أحب من عبد الرحمن لإضافة العبد إلى الله المختص به تعالى اتفاقاً والرحمن مختص به على الأصح ومن ثم سمى نبينا في القرآن بعبد الله في قوله تعالى: {وإنه لما قام عبد الله يدعوه} وعلى ما ذكر هنا يكون بعد عبد الرحمن المذكور في القرآن في قوله تعالى: {وعباد الرحمن} أحمد ثم محمد: أي وبعدهما إبراهيم خلافاً لمن جعله بعد عبد الرحمن.

عن أبي رافع عن أبيه قال: سمعت رسول الله يقول: «إذا سميتموه محمداً فلا تضربوه ولا تحرموه» وفي رواية طعن فيها بأن بعض رواتها متهم بالوضع «فلا تسبوه، ولا تجبهوه، ولا تعنفوه، وشرّفوه، وعظموه، وأكرموه، وبروا قسمه، وأوسعوا له في المجلس، ولا تقبحوا له وجهاً، بورك في محمد، وفي بيت فيه محمد، وفي مجلس فيه محمد» وفي رواية «تسمونه محمداً ثم تسبونه» وفي رواية طعن فيها «أما يستحيي أحدكم أن يقول يا محمد ثم يضربه» وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما «من ولد له ثلاثة أولاد فلم يسم أحدهم محمداً فقد جهل» أي وفي رواية «فهو من الجفاء» وفي أخرى «فقد جفاني».وذكر بعضهم وإن لم يرد في المرفوع «من أراد أن يكون حمل زوجته ذكراً فليضع يده على بطنها وليقل إن كان هذا الحمل ذكراً فقد سميته محمداً فإنه يكون ذكراً».

وجاء عن عطاء قال: «ما سمي مولود في بطن أمه محمداً إلا كان ذكراً» قال ابن الجوزي في الموضوعات: وقد رفع هذا بعضهم: أي وروي «ما اجتمع قوم قط في مشورة فيهم رجل اسمه محمد لم يدخلوه في مشورتهم إلا لم يبارك فيه» أي في الأمر الذي اجتمعوا له، وفي رواية: «فيهم رجل اسمه محمد أو أحمد فشاوروه إلا خير لهم: أي إلا حصل لهم الخير فيما تشاوروا فيه: «وما كان اسم محمد في بيت إلا جعل الله في ذلك البيت بركة» واتهم راوي ذلك بأنه مجروح.

ورُوي «ما قعد قوم قط على طعام حلال فيهم رجل اسمه اسمي إلا تضاعفت فيهم البركة» أي اسمه المشهور وهو أحمد أو محمد كما تقدم.

وفي الشفاء: «إن لله ملائكة سياحين في الأرض عبادتهم» أي بالباء الموحدة «كل دار فيها اسم محمد» أي حراسة أهل كل دار فيها اسم محمد. وقد ذكر الحافظ السيوطي أن هذا الحديث غير ثابت.

وعن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنهما قال: «من كان له حمل فنوى أن يسميه محمداً حوّله الله تعالى ذكراً وإن كان أنثى» قال بعض رواة الحديث فنويت سبعة كلهم سميتهم محمداً. وعنه «من كان له ذو بطن فأجمع أن يسميه محمداً رزقه الله تعالى غلاماً».وشكت إليه امرأة بأنها لا يعيش لها ولد، فقال لها: «اجعلي لله عليك أن تسميه ـ أي الولد الذي ترزقينه ـ محمداً، ففعلت فعاش ولدها».

وعن علي رضي الله تعالى عنه مرفوعاً «ليس أحد من أهل الجنة إلا يدعى باسمه ـ أي ولا يكنى ـ إلا آدم فإنه يدعى أبا محمد تعظيماً له وتوقيراً للنبي » أي لأن العرب إذا عظمت إنساناً كنته، ويكنى الإنسان بأجلّ ولده قاله الحافظ الدمياطي. وفي رواية «ليس أحد ـ أي من أهل الجنة ـ يكنى إلا آدم فإنه يكنى أبا محمد» أي وفي حديث معضل «إذا كان يوم القيامة نادى مناد يا محمد قم فادخل الجنة بغير حساب، فيقوم كل من اسمه محمد يتوهم أن النداء له،فلكرامة محمد لا يمنعون».

وفي الحلية لأبي نعيم عن وهب بن منبه قال: كان رجل عصى الله مائة سنة ـ أي في بني إسرائيل ـ ثم مات فأخذوه وألقوه في مزبلة، فأوحى الله تعالى إلى موسى عليه الصلاة والسلام أن أخرجه فصل عليه، قال: يا رب إن بني إسرائيل شهدوا أنه عصاك مائة سنة، فأوحى الله إليه: هكذا، إلا أنه كان كلما نشر التوراة ونظر إلى اسم محمد قبله ووضعه على عينيه، فشكرت له ذلك وغفرت له وزوجته سعبين حوراء».

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمين
من سماه محمد صلى الله عليه وسلم Rrank5
لمين


ذكر
مشاركات : 3321
نقاط التميز : 4428

بطاقة الشخصية
الاوسمة الاوسمة:
الهواية الهواية:
السيرة السيرة:

من سماه محمد صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سماه محمد صلى الله عليه وسلم   من سماه محمد صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الثلاثاء 21 يوليو 2009 - 11:27

بارك الله فيك اخي عادل على الموضوع
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل
من سماه محمد صلى الله عليه وسلم Stars6
عادل


ذكر
مشاركات : 3975
نقاط التميز : 4718

بطاقة الشخصية
الاوسمة الاوسمة:
الهواية الهواية: مشجع فريق برشلونة حتى النخاع..مشاهدة التليفزيون..قراءة القصص
السيرة السيرة:

من سماه محمد صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سماه محمد صلى الله عليه وسلم   من سماه محمد صلى الله عليه وسلم Icon_minitime1الجمعة 7 أغسطس 2009 - 22:46

شكر لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من سماه محمد صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إذاعة لاجلك محمد صلى الله عليه وسلم
» صوره حقيقيه للرسول محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
» احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعه
» أسماء رسول الله صلى الله عليه وسلم
» ما هي أكثر فتنة لسيدنا محمد صلى ألله عليه وسلم؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تابلاط مزغنة :: .·:*¨`*:·. تابــلاط الشريــعة والحيــاة.·:*`¨*:·.-
انتقل الى: